الأخبار

رئيس طاقة عربية: توصيل الغاز بالخارجة يتم باستخدام تقنية الغاز المضغوط المنقول لأول مرة


رئيس طاقة عربية: توصيل الغاز بالخارجة يتم باستخدام تقنية الغاز المضغوط المنقول لأول مرة

تفقد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم، عدداً من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة الوادي الجديد، رافقه وزراء: البترول والري والتعليم والتنمية المحلية والاتصالات والشباب والرياضة والنقل والزراعة والصناعة؛ ومحافظ الوادي الجديد محمد الزملوط.
وشهد مدبولي؛ ومرافقوه افتتاح مركز خدمات المستثمرين بمدينة الخارجة، مؤكداً أن الدولة تعمل على تقديم مختلف الخدمات والتسهيلات للمستثمرين، للعمل على جذب الاستثمار، لافتا إلى استمرار جهود الحكومة للتحسين المستمر في بيئة الاستثمار بمصر خلال الفترة المقبلة.
وتم إنشاء مركز خدمات المستثمرين بالوادي الجديد في إطار خطة هيئة الاستثمار للتوسع في إنشاء مراكز خدمات المستثمرين في المحافظات، وذلك على مساحة نحو 2500 متر مربع، يشغل مبنى المركز منها مساحة 600 متر ويتكون من طابقين أرضي وأول، ويقدم خدماته لـ1200 شركة تعمل في القطاعات والأنشطة الاستثمارية المختلفة.
كما شهد مدبولي، تشغيل المرحلة الأولى من مشروع توصيل الغاز للمنازل بمدينة الخارجة، مشيرا إلى أن الدولة تولي اهتماما كبيرا للتوسع في المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وهو ما يتمثل في توجيه مختلف أوجه الدعم والمتابعة المستمرة للمشروع على مستوى الجمهورية، تيسيرا على المواطنين وتعظيماً للاستفادة منه كأحد الثروات التي تتمتع بها الدولة.
وأكد أن مبادرة إحلال وتحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات، تحقق عوائد مباشرة لصالح المواطنين أيضا، من خلال العمل بطاقة الغاز منخفضة التكلفة والنظيفة، وهو ما يتكامل مع استراتيجية الدولة لتحسين جودة الحياة للمواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم.
ومن جهته، قال وزير البترول طارق الملا، إنه يتم حالياً تشغيل المرحلة الأولى من مشروع توصيل الغاز للمنازل بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، في إطار المشروع القومي للتوسع في توصيل الغاز الطبيعيّ للمنازل بكافة محافظات الجمهورية، بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأضاف الملا، أن المشروع يتم تنفيذه، من خلال تكنولوجيا جديدة ممثلة في توصيل الغاز المضغوط المنقول التي تطبق لأول مرة بالمدينة، حيث تشمل هذه المرحلة توصيل الغاز لعدد 14 ألف أسرة و120 منشأة تجارية و34 مخبزا بلديا، بالإضافة إلى محطة تموين سيارات بالغاز كوقود.
واستعرض الوزير الموقف الحالي لتوصيل الغاز بمدينة الخارجة، موضحا أنه تم تنفيذ الشبكات لعدد 7000 عميل، وتنفيذ التركيبات لعدد 5400 عميل، وتم تحويل الغاز لعدد 4200 عميل، بالإضافة إلى إنشاء أول محطة تموين السيارات بالغاز كوقود بالمحافظة، حيث تم تحويل 202 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، وسيتم إنشاء مركز تحويل متكامل لتلبية احتياجات المواطنين لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز؛ وذلك لما له من مردود اقتصادي على المواطن.
كما أشار الوزير إلى أنه من المخطط أن يقوم مركز تحويل السيارات للغاز الطبيعي بمدينة الخارجية بتحويل 652 سيارة تاكسي للعمل بالغاز، بالإضافة إلى السيارات الملاكي بالمدينة والبالغ عددها 18 ألف سيارة.
وتفقد مدبولي عددا من السيارات، التي تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي، ومن بينها سيارات تعمل بديوان المحافظة، وهو ما أسهم في توفير نحو 50% من الإنفاق الحكومي على الوقود، كما تضمنت النماذج الأخرى سيارة تاكسي، وشاحنة كبيرة.
بدوره، أشار رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات طاقة عربية خالد أبو بكر؛ إحدى شركات مجموعة القلعة، إلى أن مشروع توصيل الغاز الطبيعي لمدينة الخارجة بالوادي الجديد، الذي تنفذه الشركة؛ يتم باستخدام تقنية الغاز المضغوط المنقول (Mobile CNG)، والتي تطبق لأول مرة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، بالتعاون مع كل من وزارة البترول والثروة المعدنية ومحافظة الوادي الجديد والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).
وأكد رئيس أبو بكر، أن هذه الخطوة تأتي ضمن مساعي وسياسات الحكومة الحثيثة في التوسع باستخدام الغاز الطبيعي لتنمية المناطق العمرانية وإنشاء المدن والمناطق الصناعية الجديدة، معبرا عن فخره بإسهامات المجموعة في محافظة الوادي الجديد.
كما تفقد رئيس الوزراء أعمال تنفيذ مجمع 30 يونيو المميكن للمصالح الحكومية بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، وأجرى جولة بمشروع واحة الحرير ومجمع الصوب الزراعية، والواقع ضمن مزارع وادي الطحان شمال مدينة الخارجة.
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة مستمرة في تقديم الدعم اللازم لإحياء إنتاج وصناعة الحرير بمحافظة الوادي الجديد، منوها إلى أهمية العمل على توطين صناعة حل الحرير المنتج من دودة القز، مع إعداد خطة متكاملة لإعادة تفعيل انتاج الحرير من دودة القز.
كما شهد مدبولى؛ افتتاح قاعة كبار الزوار بمطار الخارجة، حيث أشار محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، إلى أن قاعة كبار الزوار بالمطار تم تنفيذها على مساحة 120 متر مسطح من خلال مديرية الإسكان، وتم الانتهاء منها في توقيت قياسي، حيث تمت مراعاة أن تظهر بصورة حضارية أمام الزائرين.
وتوجه مدبولي، إلى حديقة 30 يونيو بمدينة الخارجة، حيث قام بغرس فسيلة نخيل بالحديقة، المقامة على مساحة 9 أفدنة، وأوضح محافظ الوادي الجديد، أن الحديقة تشمل حمام سباحة للأطفال، وملعبا خماسيا، وبحيرة على شكل خريطة مصر، ومسرحا فنيا وقاعة أفراح مجهزة، وركنا بيئيا، و"تراك" خاص للدراجات الهوائية على مسافة نحو 1 كم، بالإضافة لمجسمات تعليمية للأطفال عن قواعد المرور والقيادة والإسعافات الأولية، مع تخصيص مكان بالحديقة لمبادرة "ازرع نخلة"، حيث تجسد الحديقة تاريخ مصر منذ العصر الفرعوني وحتى وقتنا المعاصر.